الزهرات العطرية والطبية
0

 

النباتات العطرية التي تُستعمل في الأكل:

إكليل الجبل_النعناع_البقدونس_البقدونس البري الياباني_الزعتر_الزعتر النابلسي_الكزبرة_الشار_الدوش

النباتات العطرية التي تُستعمل في صناعة العطور أو لرائحته الفواحة:

البنفسج_الياسمين_القرنفل_البعيثران_الكادي

النباتات العطرية التي تُستعمل في الأغراض الطبية:

المريمية_النعناع الفلفلي

هي النباتات التي تحتوي بعض أجزائها على زيوت طيارة لها رائحة عطرية وتدخل في صناعة العطور والروائح المستعملة في الزينة والتي قد تُستعمل أيضا لأغراض طبية ومن أهم النباتات العطري:

النباتات العطرية (البنفسج):ويتم استخراج البنفسج من أزهاره بالتقطير ويدخل زيت البنفسج في صناعة أفخر أنواع الروائح أما منقوع الأزهار فيُستعمل كمدر للبول والعرق ويفيد شربه في التهابات الحلق.

البناتات العطرية (النرجس): تُجمع أزهاره المتفتحة في الصباح الباكر وذلك لاستخلاص الزيت منها بطريقة التقطير غير المباشر للمذيبات ويُستعمل في تحضير المركبات العطرية مثل الكولونيا والمساحيق العطرية.

البناتات العطرية (الزنبق): يُستخرج من أزهاره الشمعية المتفتحة زيت التوبيروز بطريقة الإذابة الدهنية أو بطريقة التقطير غير المباشر ويتم استعمال التوبيروز الطيار في صناعة الروائح العطرية.

النباتات العطرية (الياسمين):وهو من أفضل أنواع النباتات العطرية ويتم استخلاص زيت الياسمين بطريقة الاستخلاص الدهني أو الاستخلاص بالمذيبات العضوية.

النباتات العطرية (الريحان):وهو نبات يُزرع لجمال أوراقه ذات الأريج العاطر ويُستعمل في صناعة الروائح والصابون ومنه أنواع يُستعمل زيتها كدهان في نزلات البرد وإزالة الكدمات.

النباتات العطرية (السوسن):يُستخرج من أزهاره زيت عطري ويدخل الزيت العطري في صناعة الصابون وبعض أنواع مساحيق الوجه.

النباتات العطرية (الورد البلدي):يُزرع الورد من أجل أزهاره المستعملة في عمل المربى وكذلك لإنتاج زيت الورد وماء الورد وتحسين رائحة الكثير من الأدوية والمأكولات ومهدىء للأعصاب كما أنه يُضاف إلى الحلوى والعطور.وقد تُقطف البراعم قبل تفتحها وتُسمى زر الورد وتُستعمل لإضافتها أثناء تحسين نكهة الحلوى وبعض الأدوية.

النباتات العطرية (النارنج):يختلف موعد حصاد الأجزاء المراد تقطيرها حسب الجزء المستعمل إن كانت ثمارا أو أوراقا أو أزهارا فالقشرة تحتوي على زيت طيار والهيسبيرين والأيسوهسيبرين وتُستعمل في حالات شلل الأطفال والحمى الروماتيزمية والإجهاض كما يحصل على البكتين المُستعمل في صناعة الأدوية والمساحيق.

النباتات العطرية (القرنفل):ويُستعمل القرنفل كمسكن قوي لآلام الأسنان عند وضعه مكان الألم مباشرةً، كما يتم استخدامه كدهان خارجي لتسكين آلام العظام والمفاصل.

النباتات العطرية (البابونج):يُستعمل كشراب أو دهان وهو مفيد في أوجاع الظهر والمفاصل كما يتم استخدامه أيضا كمهدىء أو منوم للأطفال الصغار وهو مفيد لمرضى الصفراء وذلك لأنه يقوم بتنشيط الكبد، وعند تناوله كشراب يُفيد في علاج السعلة ويقوم بطرد البلغم.

النباتات العطرية (الزعفران):يُطلق على الزعفران أيضا اسم ” السعفران” وهو ثمرة نبات يشبه بعض النباتات السامة التي تنبت في البراري مع فصل الخريف، ويتم إضافته للطعام لإكسابه الطعم الحلو ولإعطائه منظر بهيج.

النباتات العطرية والطبية:

النباتات العطرية والطبية (القرفة):هي عبارة عن لحاء الأشجار من فصيلة “الغار” وتنبت في أرض رملية على سواحل البحار، وكانت القرفة تُستخدم في الماضي لمكافحة الصلع وذلك بطحنه ثم مزجه بالملح والبصل لعمل لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط.

النباتات العطرية والطبية (الكركديه):يُستعمل مغلي زهور الكركديه كمشروب منعش وملطف وطارد للبلغم، كما يساعد على خفض الدم المرتفع وطرد حصوات المسالك البولية.

النباتات العطرية والطبية (المريمية):مفيدة كشراب مهدىء يُساعد على الهضم والتخلص من الانتفاخات وآلام المعدة.

النباتات العطرية والطبية (النعناع):يخفف من آلام المعدة والصداع ويمنع القيء ويقوم بطرد الديدان إذا تم خلطه مع العسل ويهدىء الجهاز العصبي.

النباتات العطرية والطبية (الكمون):يُفيد الكمون في إثارة الشهية للطعام، وفي علاج التشنج ويوجد منه نوعان أحدهما ذو أوراق طويلة الشعبة، والثاني له أوراق كأوراق الشجر، ويُصنع منه مغلي خاص ناتج عن وضع ملعقة من بذور الكمون في لتر من الماء، أو يتم مزج الكمون بمعدل جرام إلى قليل من العسل، كما يُعطى الكمون للحيوانات المنتجة للألبان لما له من تأثير كبير في إدرار الحليب.

النباتات العطرية والطبية (الهيل):يساعد على الهضم وطارد للغازات ومسكن للمغص والصداع، كما أن تناول حبوب الهيل يفيد في إكساب الفم رائحة طيبة.

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

0

أعلى

X